مرحبا بك عزيزى الزائر يمكنك تسجيل جديد   تسجيل دخول

القائمة الرئيسية

الرئيسية

الأهــداف

المقــــرر

المنتـدي

المصطلحات العلمية

مكتـــــــبــة الصــــور

خــــريطة المـــــــوقع

الأراء والاستفسارات

تعليمات الاستخدام

بيـــانــات الاتــصــــال

 
 

الاراء والاستفسارات

[الاردن . عمان]

[اليمن ]

[]

[]

[غزة]

 

 

مصطلحات الموديول الاول مصطلحات الموديول الثاني مصطلحات الموديول الثالث
مصطلحات الموديول الرابع مصطلحات الموديول الخامس مصطلحات الموديول السادس
     
المونتاج التلفزيوني T.V Editing

       كلمة فرنسية وتعني التجميع والتحديد, والتنسيق, واللصق, و بالانجليزيةEditing""  وتعني فن اختيار وتجميع وترتيب اللقطات في تتابع معين أو إلغاء بعض اللقطات وحذفها من البرنامج بطريقة تضمن للمشاهد تسلسل اللقطات والمتابعة للتعبير عن فكرة معينة وفق رؤية المخرج.

المونتاج الفوري Switching Editing

     وهو الذي يتم على الهواء مباشرة أي في نفس وقت التصوير كأن نقوم بنقل مهرجان كبير أو مباراة كرة قدم أو برنامج تلفزيوني مباشر ويتطلب هذا النوع مخرج ذو قدرة عالية على اتخاذ القرارات السريعة لأنه سيكون عليه أن يأخذ القرار بالانتقال من صورة إلى أخرى وتحديد شكل الانتقال في ثانية أو أقل ويقوم المونتير في هذا النوع من المونتاج بدور كبير لأنه عليه أن يكون متنبها دائماً حتى لو غفل المخرج أو انشغل بشيء أخر وعندما يكون عدد الكاميرات كبيراً لا يمكن لمخرج واحد أن يقوم بهذا العمل وإنما يجب أن يكون لديه عدد من المساعدين.

المونتاج المؤجل Post Production Editing

     وهو عملية تجميع كامل اللقطات التي يتم تصويرها بتتابع معين متكامل ويسمى المونتاج المؤجل لأنه يبدأ مع نهاية عملية التصوير بشكل تام.

نظام المونتاج الخطي( المتتالي) Linear Editing System

     وهو المونتاج التقليدي، فهو عبارة عن عملية نسخ الصوت والصورة أو الاثنين معا للقطات التي تم اختيارها من أشرطة المصدر ونسخها على شريط التسجيل ويسمى عادةMaster, وهو يحتاج على الأقل إلى شريطين فيديو إحداهما يحتوي على المواد الأصلية التي تم تصويرها, والشريط الآخر يحتوي على اللقطات التي تم اختيارها لكونها الأفضل, ولذلك فهو يسير من أول لقطة في أول مشهد من الفيلم حتى ينتهي بأخر لقطة من آخر مشهد, لذلك أطلق عليه نظام خطي حيث يعتمد مبدأ الخط المستقيم في عملية مونتاج الشريط.

نظام المونتاج الغير خطي(غير المتتالي) Non linear Editing System

      ويعتبر هذا النظام الأحدث، حيث أحدث ثورة في مونتاج الفيديو فأصبح من الممكن إدخال تعديلات في تتابع الصورة بالإضافة والحذف دون أن يؤثر على اللقطات المجاورة مثلما يحث عند الكتابة على برنامج معالجة النصوصMicrosoft Word  حيث يمكن إجراء تصحيحات وحذف وإضافة كلمات فيتأقلم النص تلقائياً مع هذه التغيرات. وهنا على المونتير أن يعمل بأي ترتيب يريده سواء في البداية أو الوسط أو النهاية, وهو ليس بحاجة إلى تسجيل أي لقطة على شريط الفيديو إلا بعد الانتهاء من مونتاج جميع لقطات برنامجه. كما وفر نظام المونتاج غير الخطي خاصية البحث والوصول إلى أي لقطة أو مشهد بسرعة كبيرة وبدون ترتيب, كذلك أتاح إمكانية إضافة مؤثرات الفيديو, والرسوم والصور بشكل متقن وسريع, ويعتمد نظام المونتاج غير الخطي بشكل أساسي على جهاز الكمبيوتر بمكوناته الأساسية (البرامج Software أو التجهيزات (Hardware، وبفضل عرض العمل المصور في جهاز الكمبيوتر على شكل يشبه الشريط السينمائي يجعل المونتير المتخصص قادراً على التحكم في أي جزء منه من خلال  إضافة أو حذف لقطة في أي وقت يشاء. 

حصر المادة Media Logging

     حيث أن عملية التصوير غالباً ما يتم فيها أخذ عدد كبير من اللقطات والمشاهد المليئة بالأخطاء لأي سبب كان, ومن ثم يعاد تصويرها مرة أخرى وذلك يصبح لدينا عدد كبير من المشاهد التي لا استخدام لها. فيتم مشاهدتها وتحديد اللقطات المطلوبة ليتم تحويلها فنخفف المساحة على القرص الصلب ومن ثم نسهل عملية البحث بين اللقطات.

عملية التحويلDigitizing

      بعد تحديد إعدادات تحويل الإشارة من تماثلية إلى رقمية ومكان تخزينها على القرص الصلب يتم تحويل الإشارة من شريط الفيديو إلى النظام الرقمي أخذة زمنها الحقيقي, وهنا يتم تحويل كل المشاهد إلى مقاطع مستقلة لها وبعد الانتهاء من تحويل كل مقطع يجب وضع اسم له, كما يجب في هذه المرحلة تحديد عناصر التحويل الرقميDigitizing Parameter , والتي تؤثر على عملية التحويل الرقمي وبالتالي على عملية الانضغاط Compression.

امتداد AVI

      اختصار إلى (Audio Video Interleave)وهو من أقدم التنسيقات المستخدمة على جهاز الكمبيوتر, ويتسم بالمساحة العالية وكذلك الجودة العالية جداً.

امتداد QT

     اختصار إلى (Quick Time)ويتميز بإمكانية عرضه للفيلم مباشرة أثناء تحميله من الانترنت دون الحاجة للتخزين على الجهاز, ويتسم بالجودة العالية والحجم صغير جداً.

امتداد Mov

     اختصار إلى (QuickTime for Windows movie)ويتسم بالمساحة العالية, والجودة فوق المتوسطة.

امتداد Mpeg

     اختصار إلى(Moving Pictures Experts Group) يستخدم بشكل واسع في عالم الفيديو الرقمي ويتسم بالمساحة المنخفضة, والجودة المنخفضة أيضاً.

امتداد Wmv

    اختصار إلى (Window Media video) ويأتي مدمج مع نظام تشغيلWindows, ويتسم بالجودة المتوسطة, والمساحة العالية.

القطع CUT

      و الانتقال الفوري من صورة إلى أخرى دون مقدمات ودون وجود رابط فني بينهما وهو الوسيلة الأكثر استخدما بين وسائل الانتقال وخاصة في البرامج الإخبارية. وهي الوسيلة العادية للانتقال وتتم بسرعة وبمجرد الضغط على مفتاح الانتقال من كاميرا إلى أخرى, ويمكن تشبيه عملية القطع بانتقال العين البشرية من مشاهدة منظر إلى آخر.

المـزج Dissolve:

      يعد المزج من أكثر وسائل الانتقال شيوعاً. ويتم فيه مزج نهاية اللقطة السابقة مع بداية اللقطة التالية لها. ويكون ذلك عن طريق تـركيب الاختفـاء التدريجيfade-out, والظهور التـدريجي fade-in , فوق بعضهما Overlapping. وحين يتم عـرض المزج على الشاشـة، تظهر نهاية اللقطـة الأولى وقـد تداخلت في بداية اللقطة الثـانيـة. وغالباً ما يستخدم المزج للتعبير عن الارتباط القوي بين اللقطتين أو الانتقال الناعم بين لقطتين. وكذلك للتعبير عن تغيير طفيف في الزمان أو المكان أو الأفكار أو جميعهما.

الاختفـاء والظهور التدريجي FADE IN –FADE UOT:

      هو اختفاء تدريجي لصورة معروضة, وظهور تدريجي للصورة الجديدة, وهو من أقدم أشكال الانتقال, ويحدث الاختفاء التدريجي Fade-out عندما تتحول الشاشة بالتدريج إلى السواد. ويحدث الظهور التدريجي Fade-in عندما تظهر الصورة على الشاشة تدريجياً من السواد, ومكانه الطبيعي هو بداية العمل ونهايته وهو يماثل ستارة المسرح في الأعمال المسرحية. ولكن في حال وجوده في وسط العمل فانه إما أن يعبر عن حالة حزن شديد أو يعبر عن مرور فترة زمنية كبيرة.

المسـح Wipe:

     هو إحلال صورة لقطة محل أخرى بالإزاحة التدريجية, ويحدث ذلك حين تمسح صـورة اللقطـة الثـانيـة صـورة اللقطـة الأولى. ويمكن أن يظهر المسـح من أي اتجـاه, فقـد يكـون رأسيـاً, أو أفقيـاً, أو مائـلاً, أو من المركز إلى الخـارج. كما يمكن استخدام أشكال أخرى للمسح مثل الـدائرة, أو المربـع, وغيرها.

المؤثرات The Effects

     هي أي تأثيرات تستجد على الفيلم بعد تصويره, ومنها ما هو مرئي كالخدع والحيل الفنية كالحرائق وسقوط الأمطار والانفجارات الضخمة, ومنها ما هو صوتي كأزيز الطائرات وأصوات المحركات وصفير القطارات.

الجمع

      أول وابسط الوظائف التي يقوم بها المونتاج عند حصر أجزاء البرنامج على شريط واحد.

التشذيب

      التخلص من المادة الزائدة المتواجدة في بداية ونهاية اللقطات والتي لن تستخدم, مما يجعل الجهاز أكثر سرعة ويحافظ على مساحة التخزين.

البناء

      تعتبر الوظيفة الأهم والأصعب في عملية المونتاج حيث يكون علينا ترتيب اللقطات ترتيب منطقي.

تصدير المخرجات

      إخراج البرنامج(الفيلم) في صورته النهائية, وبالامتداد المناسب, وبجودة عالية.

 

جميع الحقوق محفوظه موقع الانتاج التلفزيونى
Powered by Iteam.ps® www.iteam.ps